COIT283

أهداف المقرر:
· وصف العلاقة بين المبادئ الاستيعابية و تطبيقها على الواجهات و المنتجات.
· شرح المصطلحات التصورية لتحليل تفاعل الانسان مع المنتجات , النموذج التصوري, و التغذية الراجعة.
· تحليل مختلف أنواع كثافات المستخدمين مع مراعاة قدراتهم و خصائصهم لاستخدام المنتجات المادية و البرمجية.


وصف المقرر :

يوضح هذا المقرر للطلاب المفاهيم المطلوبة في تطوير تطبيقات تقنية المعلومات والأنظمة كمستخدمين. وهذا يتطلب من الطلبة تطوير المعرفة الشاملة في التفاعل بين الإنسان والحاسب و التي لا تقتصر على مجالات تحليل المستخدم والمهام التي يؤديها والعوامل البشرية وبيئة العمل ومعايير إذن الدخول وعلم النفس المعرفي.

محتويات المقرر :

· مبادئ الإدراك المعرفي والذاكرة، وحل المشكلات ، إلخ.
· فهم تصميم المستخدم للبشر ،التحمل ،النماذج المفاهيمية ،ردود الفعل ،القيود ،رسم الخرائط ،مراحل العمل غير ذلك .
· انواع البيئة واصدارات نماذج الإدراك.
· اختبار سهولة الإستخدام الإستدلالي ، معايير سهولة الإستخدام العالمي، ونظام التشغيل ، وإذن الدخول و فهم تجربة المستخدم.
· فهم انماط التفاعل ومطابقة عناصر واجهة المستخدم الرسومية لمتطلبات المستخدم .
· واجهات المستخدم الرسومية و واجهات المستخدم غير الرسومية المحلية والعالمية.
· بيئات تطوير الأدوات و نموذج لغة برمجة الإنترنت.
· أجهزة مدخلات ومخرجات بديلة وعرض الأجهزة البديلة (رؤساء المتابعة، نظارات، الخ.)

· الحوسبة المتنقلة ،الحوسبة العادية ،الحوسبة كلية الوجود ،الحوسبة المنتشرة وجهاز استشعار الشبكة.
· طرق تصميم محورها المستخدم و دورات حياة تطوير البرمجيات ولمحات تحليل المستخدم – لمحات تحليل واجبات الأشخاص وسيناريوهات حالات المستخدمين.

مخرجات المقرر :

عند الإنتهاء من هذا المقرر ، يتوقع من الطالب ما يلي :
· وصف العلاقة بين المبادئ المعرفية وتطبيقاتها على الواجهات التطبيقية والمنتجات.
· شرح المفاهيم المستخدمة لتحليل التفاعل البشري مع المنتجات مثل التحمل و النموذج النظري والتغذية الراجعة.
· تحليل مختلف لتعداد المستخدمين فيما يتعلق بقدراتهم وصفاتهم بإستخدام كل من البرمجيات والمعدات.
· شرح أهمية قدرات وخصائص المستخدم في قابليته لإستعمال المنتجات.
· وصف عدة قيود تواجه تطوير واجهة المستخدم في صفحة الويب بحيث لا تصطدم مع عملية تطوير واجهة المستخدم الرسومية لتطبيق قائم بذاته.
· وصف العديد من بيئات الشبكات التي يمكن أن تعزز إمكانية إستخدام تطبيقات الويب.
· وصف العلاقة بين تطوير واجهة المستخدم و معرفة المستخدم لمجال التطبيق.
· وصف أنواع مختلفة من البيئات التفاعلية الأخرى غير تفاعل جهاز الحاسب مع واجهة المستخدم الرسومية.
· مقارنة وصف النماذج المعرفية مع أسماء النموذج.
· وصف المكونات المستخدمة في تقييم مجريات الأمور.
· شرح الخطوات اللازمة لإجراء إختبار بسيط لسهولة الإستخدام لتطبيق برمجيات موجودة.
· تصنيف أداء سهولة الإستخدام ومقاييس التفضيل : تعلم الوقت الذي تستغرقه مهمة للإنتهاء ، والرضا.
· وصف المبادئ التوجيهية الرئيسية وقابليتها للإستخدام.
· وصف الطرق التي تميز المستخدمين ( على سبيل المثال: السن ،التعليم، الإختلافات الثقافية ،إلخ) الي تتطلب تبني واجهة المستخدم لزيادة الفعالية.
· تحديد انواع مختلفة من انماط التفاعل.
· وصف خيارات واجهات المستخدم للأجهزة التي لا تدعم القدرة على الإخراج المرئي .
· تعداد الخيارات (تقنيات) لتطوير نماذج من واجهات المستخدم.
· وصف الإختلافات بين النماذج ذات الدقة المنخفضة والنماذج عالية الدقة.
· وصف الفرق بين الحوسبة المتنقلة والحوسبة العادية.
· شرح خصائص و أساليب تصميم التي يكون محورها الإنسان.
· وصف دورات حياة تطوير البرمجيات المختلفة.
· وصف سمات سهولة الإستخدام.
· تعداد قائمة المزايا والعيوب لإستخدام وتطوير البرمجيات التي يكون محورها الإنسان.
· تحليل عدد المستخدمين ووضع ملامح عامة لهم.
· المقارنة بين مجموعات المستخدمين وتطوير شخصيات مناسبة لتمثيلهم.
· تقصي بيئة المستخدم المناسبة للمهام.
· وصف نموذج سيناريوالحالة للمشكلة التي ينبغي معالجتها أو إعادة تصميم المنتج الحالي.

طرق تقييم المقرر:

سيتم تقييم الطلاب في هذا المقرر اعتمادا على مجموعة من الاختبارات والاختبارات القصيرة والجوانب العملية فيه.

الكتاب المقرر:

· Alan Dix, Janet E. Finlay, Gregory D. Abowd, and Russell Beale, Human-Computer Interaction, 3rd Edition, Prentice Hall , 2003, ISBN 0130461091            


آخر تحديث
1/16/2014 6:13:22 PM